هوالله : وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ،واضافها كلها اليهفهو علم على ذاته سبحانه
الرحمن: كثيرالرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك انرحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين
الرحيم: هو المنعمابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
الملك: هو الله ،ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهوالمالك المطلق .
القدوس: هو الطاهرالمنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
السلام: هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
المؤمن: هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
المهيمن: هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ،المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
العزيز: هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ،القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهوغالب كل شيء .
الجبار: هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على مااراد .
المتكبر: هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .
الخالق: هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالقكل صانع وصنعته .
البارىء: هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ،القادر على ابراز ما قدره الىالوجود .
المصور: هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، هيئةمنفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
الغفار: هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
القهار: هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ،وخضع لجلاله كل شيء .
الوهاب: هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
الرزاق: هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
الفتاح: هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
العليم: هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لايغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
القابض الباسط: هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء منعباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
الخافض الرافع: هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذييرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات
المعزالمذل: هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
السميع: هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .
البصير: هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
الحكم: هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائهولا معق لحكمه .
العدل: هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلموالجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
اللطيف: هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
الخبير: هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهوالعالم بما كانم ويكون .
الحليم: هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
العظيم: هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
الغفور: هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
الشكور: هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكرهلعباده : مغفرته لهم .
العلي: هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ،فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
الكبير: هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولايعجزعن شيء ( ليس كمثله شيء ) .
الحفيظ: هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولايعتريه التبديل .
المقيت: هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدروالممدد
الحسيب: هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
الجليل: هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .
الكريم: هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤهوهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
الرقيب: هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
المجيب: هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
الواسع: هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .
الحكيم: هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمهالمقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
الودود: هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
المجيد: هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
الباعث: هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الىالعبد .
الشهيد: هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليمبتفاصيله .
الحق: هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
الوكيل: هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى بهاغناه وارضاه .
القوي: هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
المتين: هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .
الولي: هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
الحميد: هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .
المحصي: هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
المبدىء: هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
المعيد: هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الىالحياة يوم القيامة .
المحيي: هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
المميت: هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .
الحي: هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلاوابدا وهو الحي الذي لا يموت.
القيوم: هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهمورزقهم .
الواجد: هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
الماجد: هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ،له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
الواحد: هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لاشريك له سبحانه .
الصمد: هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصدعباده في مهمات دينهم ودنياهم .
القادر: هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ،لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
المقتدر: هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لايقدر عليه غيره .
المقدم: هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه .
المؤخر: هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
الاول: هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .
الاخر: هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليسبعده شيء .
الظاهر: هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
الباطن: هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .
الوالي: هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجريعليها حكمه .
[flash][/flash]