منتديات المنارة الجزائري
منتديات المنارة الجزائري عنوانك الى التمييز تعال وسجل معنا وتمييز في ساحاتنا ... منارة الجزائر
منتديات المنارة الجزائري
منتديات المنارة الجزائري عنوانك الى التمييز تعال وسجل معنا وتمييز في ساحاتنا ... منارة الجزائر
منتديات المنارة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:29 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:28 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:27 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:26 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:24 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:23 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:20 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
ابن خلدون . I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:19 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 2:56 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جهاد
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
khalil011131
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
فـــــــــ راسم ـــــــير
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
عاشقة الجنان
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
mayar
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
ملاك الروح
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
sandra sousou ziadi
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
wisso
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
سحر الجنوب
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
tahino39
ابن خلدون . I_vote_rcapابن خلدون . I_voting_barابن خلدون . I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أعضاء منتدى جهاد يغرسون شجره بالجنه إن شاء الله
لعبة المليون نخلة
نكتة اليوووووم
سجل خروجك بكفارة المجلس
--**__سجل حضورك بالصلاة على رسول الله__**--
سجل حضورك اليومي بالدعاءلموتى المسلمين
يلا الجميع يشارك لتحطيم الرقم القياسي في كل المنتديات.....
الاثنين و الخميس
اسماء الله الحسنى
حكمة اليوم
انت الزائر رقم
وقتك ثمين معنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 257 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abasasa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15751 مساهمة في هذا المنتدى في 1407 موضوع

 

 ابن خلدون .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalil011131
::مدير الموقع::
::مدير الموقع::



عدد المساهمات : 3768
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

ابن خلدون . Empty
مُساهمةموضوع: ابن خلدون .   ابن خلدون . I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011, 10:18 pm

السلام عليكم

بما أن اليوم هو مولد المفكر العربي الإسلامي ابن خلدون أردت أن أضع تعريف به
أرجو أن أكون قد وفقت لذلك

هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي ... المعروف أكثر باسم ابن خلدون , ولد في يوم الأربعاء 1 رمضان 732 هـ الموافق 27 مايو 1332م
كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف، غدائي ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولد في إفريقية في ما يعرف الآن بتونس عهد الحفصيين، أصله من الاندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس باشبيلية.

النشأة


ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس في يد الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز.
أقبل ابن خلدون على العلم فقام بدراسة القرآن الكريم وتفسيره، والحديث والفقه واللغة هذا بالإضافة لعدد من العلوم الأخرى على يد عدد من علماء تونس، كما كان يهوى الإطلاع دائماً لمعرفة المزيد من العلوم والأفكار الأخرى وأطلع على كتب الأقدمين وأحوال البشر السالفين وذلك حتى تتكون عنده ثقافة واسعة.

فكره وفلسفته


كانت لابن خلدون فلسفته الخاصة والتي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في علم الاجتماع والتاريخ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم، فقد كان رواة التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث، هذا بالإضافة لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم والوثنيات، فجاء ابن خلدون ليحدد التاريخ بأنه "في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها" ، وذلك لأن التاريخ "هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة هذا العمران من الأحوال".
وعلى الرغم من اعتراض ابن خلدون على آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول المقايسة.
سعى ابن خلدون دائماً من أجل الإطلاع والمعرفة فكان مطلعاً على أراء العلماء السابقين، فعمل على تحليل الآراء المختلفة ودراستها، ونظراً لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشام والحجاز وعمله بها وإطلاعه على كتبها، فقد اكتسب العديد من الخبرات وذلك في عدد من المجالات سواء في السياسة أو القضاء أو العلوم، فجاءت أفكاره التي وصلت إلينا الآن تتمتع بقدر كبير من العلم والموضوعية.

الغرب وابن خلدون


كثير من الكتاب الغربيين وصفوا تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنه أول تقديم لا ديني للتأريخ، وهو له تقدير كبير عندهم. ربما تكون ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته وتجاربه ودعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا وغربا، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة والتأليف والرحلات، ولكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية والعائلية.
كان شمال أفريقيا أيام ابن خلدون بعد سقوط دولة الموحدين تحكمه ثلاث أسر : المغرب كان تحت سيطرة المرينيين (1196 - 1464)، غرب الجزائر كان تحت سيطرة آل عبد الودود (1236 - 1556)، تونس وشرق الجزائر وبرقة تحت سيطرة الحفصيين (1228 - 1574). التصارع بين هذه الدول الثلاثة كان على أشده للسيطرة ما أمكن من المغرب الكبير ولكن تميزت فترة الحفصيين بإشعاع ثقافي باهر.وكان المشرق العربي في أحلك الظروف آنذاك يمزقه التتار والتدهور.

مهامه العلمية


شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما ترتب عليه تعرضه للسجن والإبعاد، تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة والتأليف.
كان ابن خلدون دبلوماسياً حكيماً أيضاً. وقد أُرسل في أكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول: مثلاً، عينه السلطان محمد بن الاحمر سفيراً له إلى أمير قشتالة للتوصل لعقد صلح بينهما وكان صديقاً مقرباً لوزيره لسان الدين ابن الخطيب.كان وزيراً لدى أبي عبد الله الحفصي سلطان بجاية، وكان مقرباً من السلطان أبي عنان المرينىقبل أن يسعى بينهما الوشاة. وبعد ذلك بأعوام استعان به أهل دمشق لطلب الأمان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك، وتم اللقاء بينهما. وصف ابن خلدون اللقاء في مذكراته. إذ يصف ما رآه من طباع الطاغية، ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها، ويقدم تقييماً متميزاً لكل ما شاهد في رسالة خطها لملك المغرب الخصال الإسلامية لشخصية ابن خلدون، أسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور لنك مثلاً، وذكائه وكرمه، وغيرها من الصفات التي أدت في نهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة، تجعل من التعريف عملاً متميزاً عن غيره من نصوص أدب المذكرات العربية والعالمية. فنحن نرى هنا الملامح الإسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة.
ساهم في الدعوة للسلطان أبى حمو الزيانى سلطان تلمسان بين القبائل بعد سقوط بجاية في يد سلطان قسنطينة أبى العباس الحفصى وأرسل أخاه يحيى بن خلدون ليكون وزيراً لدى أبى حمو.

مؤلفاته


قدم ابن خلدون عدد من المؤلفات الهامة نذكر من هذه المؤلفات "المقدمة" الشهيرة والتي قام بإنجازها عندما كان عمره ثلاثة وأربعون عاماً، وكانت هذه المقدمة من أكثر الأعمال التي أنجزها شهرة، ومن مؤلفاته الأخرى نذكر "رحلة ابن خلدون في المغرب والمشرق" وقام في هذا الكتاب بالتعرض للمراحل التي مر بها في حياته، حيث روى في هذا الكتاب فصولاً من حياته بجميع ما فيها من سلبيات وإيجابيات، ولم يضم الكتاب عن حياته الشخصية كثيراً ولكنه عرض بالتفصيل لحياته العلمية ورحلاته بين المشرق والمغرب، فكان يقوم بتدوين مذكراته يوماً بيوم، فقدم في هذا الكتاب ترجمته ونسبه والتاريخ الخاص بأسلافه، كما تضمنت هذه المذكرات المراسلات والقصائد التي نظمها، وتنتهي هذه المذكرات قبل وفاته بعام واحد مما يؤكد مدى حرصه على تدوين جميع التفاصيل الدقيقة الخاصة به لأخر وقت.
ومن الكتب التي احتلت مكانة هامة أيضاً نجد كتاب " العبر" و " ديوان المبتدأ والخبر" والذي جاء في سبع مجلدات أهمهم "المقدمة " حيث يقوم في هذا الكتاب بمعالجة الظواهر الاجتماعية والتي يشير إليها في كتابه باسم "واقعات العمران البشري" ومن الآراء التي قدمها في مقدمته نذكر "إن الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان مدني بالطبع، وهو محتاج في تحصيل قوته إلى صناعات كثيرة، وآلات متعددة، ويستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضه قدرة الواحد، فلابد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحُصل القوت له ولهم- بالتعاون- قدر الكفاية من الحاجة الأكثر منهم بإضعاف".


توفى ابن خلدون في مصر يوم الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406 وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة. تاركا تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم
.

بعض ما قيل عنه


• ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل اليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم. " أرنولد توينبي "
• إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني. " جورج مارسيز "
• ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. " ايف لاكوست "
• انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. " من رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912. "
• تُرى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. " لينين "
• ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. " روجية غارودي "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ابن خلدون . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون .   ابن خلدون . I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011, 10:43 pm

ابن خلدون . 32578_1156964871

بارك الله فيك و في قلمك
و بالتوفيق
ننتظر المزيد من الابداعات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
khalil011131
::مدير الموقع::
::مدير الموقع::



عدد المساهمات : 3768
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

ابن خلدون . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون .   ابن خلدون . I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011, 10:51 pm

جزانا و إياكم كل خير
و فيك بارك الله
بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ابن خلدون . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون .   ابن خلدون . I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011, 10:52 pm

اااااامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
 
ابن خلدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنارة الجزائري :: •°• اقسام الثقافة و المجتمع •°• :: قـــافــلـــة ســـيــر الأعـــلام-
انتقل الى: