منتديات المنارة الجزائري
منتديات المنارة الجزائري عنوانك الى التمييز تعال وسجل معنا وتمييز في ساحاتنا ... منارة الجزائر
منتديات المنارة الجزائري
منتديات المنارة الجزائري عنوانك الى التمييز تعال وسجل معنا وتمييز في ساحاتنا ... منارة الجزائر
منتديات المنارة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:29 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:28 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:27 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:26 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:24 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:23 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:22 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:20 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 6:19 pm من طرف أبو أنس الحضرمي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 118 بتاريخ الأربعاء 14 مايو 2014, 10:49 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جهاد
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
khalil011131
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
فـــــــــ راسم ـــــــير
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
عاشقة الجنان
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
mayar
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
ملاك الروح
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
sandra sousou ziadi
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
wisso
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
سحر الجنوب
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
tahino39
ممكن مساعدة I_vote_rcapممكن مساعدة I_voting_barممكن مساعدة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أعضاء منتدى جهاد يغرسون شجره بالجنه إن شاء الله
لعبة المليون نخلة
نكتة اليوووووم
سجل خروجك بكفارة المجلس
--**__سجل حضورك بالصلاة على رسول الله__**--
سجل حضورك اليومي بالدعاءلموتى المسلمين
يلا الجميع يشارك لتحطيم الرقم القياسي في كل المنتديات.....
الاثنين و الخميس
اسماء الله الحسنى
حكمة اليوم
انت الزائر رقم
وقتك ثمين معنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 257 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abasasa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15751 مساهمة في هذا المنتدى في 1407 موضوع

 

 ممكن مساعدة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجون الروح
::عضو جديد::
::عضو جديد::
شجون الروح


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 35
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة (الآداب و اللغاة ) / الرسم و المطالعة
المزاج : السعي لمرضاة الله

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالخميس 03 مارس 2011, 10:29 pm

** مســــــــــــــــــاء الخير **

ممكن تساعدون في بحث حول : حدود الكلمة بين النحاة والبلاغيين و اللسانيين ؟

وجزاكم الله بألف خير .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalil011131
::مدير الموقع::
::مدير الموقع::



عدد المساهمات : 3768
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 2:38 pm

أرجو توضيح المطلوب أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجون الروح
::عضو جديد::
::عضو جديد::
شجون الروح


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 35
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة (الآداب و اللغاة ) / الرسم و المطالعة
المزاج : السعي لمرضاة الله

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 4:52 pm

شكرا كتيييييييييييير لمرورك

هو بحث في مادة معجمية ( أدب عربي ) يعني تعريف الكلمة عند النحاة ثم تعريفها عند البلاغيين ثم اللسانيين فمثلا عند النحاة وجدت تعريف الكلمة في الكتاب لسبويه لكن وجدت نقص كتير في المراجع راح كون ممنونة للي يساعدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 8:45 pm


شرح نظم الآجرومية للعمريطي

بـــاب الـــكــــلام
الجزء الازل :
وفيه أربع مسائل ثم الخلاصة ،وهي:

أولا الكلام في اصطلاح النحاة
ثانيا تعريف الكلمة
ثالثا أقسام الكلمة
رابعا الكلمة لفظ مقيد و القول لفظ مطلق
خلاصة

قال الناظم رحمه الله

كَـلاَمُــهُـمْ لَفْـــــظُ مُفِيـــدٌ مُسْنَــــدُ وَالْكِلْمَــةُ اللَّفْــظُ المُفِـيدُ المُفْرَدُ

لاِسْــمٍ وَفِعــــْلٍ ثُمَّ حَـــرْفٍ تَنْقَسِمْ وَهَـــــذِهِ ثَـــلاَثـــَةٌ هـــيَ الْكَلــــِمْ

وَالْقَـــــوْلُ لَفْــــظٌ قَدْ أفَــادَ مُطْلَقـاً كَــــقُمْ وَقــــَدْ وَإِنَّ زَيــــْداً ارْتَقَى

شــرح الأبيات :

أولا الكلام في اصطلاح النحاة
قال الناظم رحمه الله :
كَـلاَمُــهُـمْ لَفْـــــظُ مُفِيـــدٌ مُسْنَــــدُ وَالْكِلْمَــةُ اللَّفْــظُ المُفِـيدُ المُفْرَدُ
و المعنى :
أن الكلام عند النحاة – أي في لغتهم واصطلاحهم - ليس هو معنى الكلام في اللغة العربية.
بل له شروط لابد من توفرها فيه لكي تصح تسميته بالكلام في علم النحو.
وهذه الشروط – كما ذكرها الناظم - هي :
أن يكون لفظا ، وأن يكون مُـفيدا، وأن يكون هذا اللفظ مـُسْــنـَـدًا .

معنى كون الكلام لفظا :
أي أن يكون صوتا ملفوظا ، لا كتابة و لا إشارة .
كقول القائل : زيد قائم .
وكقوله : قِـفْ .
فإن كتب ( قفْ) فليس كلاما عند النحاة .

معنى كون الكلام مفيدا :
أي أن يحْسُن السكوت بعده ، وبمعنى آخر : أن يفيد معنى للسامع .
فقول القائل ( هل ؟) ليس كلاما ، وإن كان قد تلفظ به ، لأنه لم يحسن السكوتُ بعد قوله
( هل؟) إذ لا يفيد ذلك القول شيئا .
سؤال :
هل قول القائل ( ماذا تريد ؟ ) فيه فائدة ؟
الجواب :
نعم ، والفائدة التي يستفيدها السامع هو أنه يعلم أن السائل يريد أن يعرف الشيء الذي تريده . فهو مفيد و إن كان سؤالا.

معنى كون الكلام مُسندا :
أي أن يكون مركبا من ألفاظ .
فقول القائل : ( قام زيدٌ ) هذا كلام عند النحاة لأنه استوفى الشروط الثلاثة : أن يكون لفظا و مفيدا و مركبا .
وقول القائل : ( زيدٌ ) لمن سأله : ( من جاء ؟ )
قوله ( زيدٌ ) موافق للشروط الثلاثة و إن كان يظهر أنه غير مركب ، لكن الصحيح أنه مركب ، لأن معنى كلامه : ( جاء زيدٌ ) .

وزاد بعض النحاة شرطا رابعا ألا وهو :

أن يكون تركيب الألفاظ موافقا للوضع العربي
أي أن هناك شرطا آخر بعد استيفاء الشروط الثلاثة : التلفظ و الفائدة و التركيب ، ألا وهو: أن يكون هذا التركيب موافقا للسان العرب و لسنتهم و طريقتهم في الكلام .
فقد يقول القائل الذي يتعلم العربية : لمْ أذهبَ !
وكلامه هذا قد يفهمه السامع ، إلا أنه عند النحاة ليس كلاما عربيا رغم توفر الشروط الثلاثة الأولى ، لأنه خالف العرب في طريقتهم ، و الصواب أن يقول : لمْ أذهبْ.
بسكون الباء لا بتحريكها.
و المقصود أن الكلام عند النحاة هو ما اجتمع فيه أن يكون لفظا ، وأن يكون مُـفيدا، وأن يكون هذا اللفظ مـُسْــنـَـدًا أي مركبا ، وزاد بعضهم : أن يكون هذا التركيب موافقا لقوانين العربية في تركيب الكلام : أي موافقا لقواعد علم النحو.
وهو معنى قوله :
كَـلاَمُــهُـمْ لَفْـــــظُ مُفِيـــدٌ مُسْنَــــدُ ........................................

الكلمة
بعد أن بين رحمه الله معنى الكلام عند النحاة ، شرع في بيان معنى الكلمة عندهم ، فقال :
................................. وَالْكِلْمَــةُ اللَّفْــظُ المُفِـيدُ المُفْرَدُ
و المعنى
أن الكلمة هي ما اجتمع فيه ثلاثة أمور :
أن تكون لفظا أي صوتا ملفوظا ، و أن تكون مفردة لا تركيب فيها و أن تكون مفيدة لمعنى في نفسها ، كهذه الكلمات :
تفاحة - أينَ – يأكلُ – فوقَ
فكل واحدة من هذه تسمى كلمة –إذا تلفظت بها – لأنها مفيدة لمعنى مفرد في نفسها و لأنها مفردة ، و لأنها ملفوظ بها عند نطقك بها.
وقول النحاة : مفيدة لمعنى مفرد في نفسها أي أنها لا تدل على معنى مع التركيب ، ولا تفيد فائدة معه .
فالفائدة فائدتان : فائدة تكون في التركيب وهذه فائدة تامة كقولك : زيد مجتهد، والأخرى فائدة جزئية كقولك : تفاحة.

أقسام الكلمة
قال رحمه الله :
لاِسْــمٍ وَفِعــــْلٍ ثُمَّ حَـــرْفٍ تَنْقَسِمْ وَهَـــــذِهِ ثَـــلاَثـــَةٌ هـــيَ الْكَلــــِمْ
والمعنى :
أن الكلمة عند النحاة ثلاثة أنواع وهي كما قال الناظم : الاسم و الفعل و الحرف .
فإذا فتشت في القرآن الكريم وفي دواوين العرب ، فلن تجد غير هذه الأنواع الثلاثة :
الاسم و الفعل و الحرف ، و لا رابع لها .

تعريف الفعل عند النحاة :
أما الفعل : فهو كلمة دلت على حدثٍ مع اقترانها وارتباطها بالزمان الماضي أو الحاضر أو المستقبل ولا بد من قاترانها بالزمان ، مثال ذلك :
قـــام زيدٌ .
سيقوم زيــدٌ .
ففي المثال الأول تجد كلمة (قـــام) تدل على حدث (هو القيام ) مع اقترانها بالزمن الماضي .
وفي الثاني تجد كلمة (يقوم) تدل على حدث (هو القيام) مع اقترانها بالزمن المستقبل .
والمقصود أن الفعل كما قلنا هو كلمة تدل على حدثٍ حصلَ وهي مقترنة بزمن و لابد .

تعريف الاسم عند النحاة :
أما الاسم عند النحاة فهو كلمة دلت على معنى في نفسها دون ارتباط بزمان .
ويسمى المعنى الذي دل عليه الاسم في نفسه بالمعنى المفرد ، احترازا على المعنى الذي يدل عليه الكلام النحوي.
فالكلام النحوي والاسم كل منهما يدل على معنى ، إلا أن المعنى الذي يدل عليه الكلام النحوي معنى تام حسن السكوت عنده ، أما معنى الاسم فهو معنى مفرد غير مفيد .
مثال ذلك :
تفاحة : فهو اسم .
لماذا ؟
لأنه دل على معنى في نفسه دون ارتباط بزمان .
أما قولك : أكلَ
فهو فعل .
لماذا ؟
لأنه دل على معنى في نفسه لكنه مرتبط بزمن الماضي ، لأن الأكل حصل في الماضي.

تعريف الحرف عند النحاة :
الحرف كلمة دلت على معنى في غيرها ، لا في نفسها .
مثل قولك :
مررتُ بـــزيد
فهذه الباء لا تفيد معنى في نفسها بل في غيرها ليفهم الكلام ، إذ لو قيل لك ( بــِ) لن تفهم منها شيئا ، فلما ركبت في الكلام دلت على المعنى .

الكلام لفظ مقيد و القول لفظ مطلق
قال الناظم رحمه الله :
وَالْقَـــــوْلُ لَفْــــظٌ قَدْ أفَــادَ مُطْلَقـاً كَــــقُمْ وَقــــَدْ وَإِنَّ زَيــــْداً ارْتَقَى

والمعنى :
أن القول هو لفظ مطلق ليس كالكلام النحوي الذي هو لفظ مقيد بقيود و شروط .
وهذا بحث لا أرى له ثمرة عملية في علم النحو، وداره على التمييز بين الكلام و القول .
أما الكلام فقد مضى معنا ، وهو لفظ مركب مفيد باللسان العربي.
فهو على هذا مُـقـَــيَّـدٌ .
أما القول :
فهو لفظ من غير شروط .
أي أن القول لفظ مطلق عن الشروط .
بمعنى :
أن الفعل قول و الاسم قول و الحرف قول و الكلام قول .
لذلك قال :
كَــــقُمْ وَقــــَدْ وَإِنَّ زَيــــْداً ارْتَقَى
فــ : قــُمْ قول ، وقــدْ قول ، و الجمة : ( إن زيدا ارتقى ) قول .
خلاصة
عرفت أن :

الكلام عند النحاة هو اللفظ المفيد المركب ، وزاد بعضهم باللسان العربي .

و اللفظ هو الصوت ُ.

و المفيد هو الذي يستفيد منه السامع فائدة ، أو كما قالوا : المفيد هو الذي يحسن سكوت المتكلم بعده .

المركب أي أن فيه كلمتين على الأقل مثل قام زيد ،أوكلمة ظاهرة وأخرى مقدرة كقولك (زيد) لمن سألك : ( من قام ؟ )

و الكلمة هي اللفظ الذي يفيد معنى في نفسه دون تركيب مثل : تفاحة و كتبَ و فوق و على .

و الكلمة تنقسم إلى اسم و فعل و حرف .

و الاسم ما دل على معنى في نفسه دون ارتباط بزمن ، مثل تفاحة .

و الفعل ما دل على معنى في نفسه مع ارتباط بزمن سيُسافرُ .

و الحرف كلمة دلت على معنى في غيرها لا في نفسها .
و القول لفظ مطلق ، أي أنه مطلق عن كل شرط ، سواء أفاد أم لم يفد ، كان مركبا أم لم يكن .
فالاسم و الفعل و الحرف و الكلام كل ذلك قول عند النحاة .

انتهى .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 9:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 9:04 pm

مفهوم الكلمة

عبد القادر بن عسلة ,





تشكل الكلمة اللبنة الأساسية التي يعتمد عليها الكاتب والناطق في هندسة وبناء كلامهمـا أي إنشاء الجمل التي يتم بها التواصل والإفهام والتفاهم ، ومن هنا فقبل الحديث عن النحو واللغـة والإسناد وغيرها فقد ارتأينا أنه مـن المفيد أن نقف في البداية على مفهوم الكلمة الذي حدده علماء مختلف المدارس اللغوية واللسانية وفي مقدمتهم تشومسكي الذي لم يفته أن تعامل معها ، لأن الكلمة التي (( كنا نظنها أمرا بسيطا )) (1) أصبحت وبحكم

الدور الذي تلعبه في العملية التواصلية (( مجتمعا لسانيا لا يختلف عن المجتمع الإنساني تعتمد على مfـدأ التعاون )) (2)

بمعنى أن الكلمة التي عدها علماء اللغة (( موضوعا من الموضوعات الرئيسية لعلم اللغة وأنها محل اهتمام ما يعرف بعلم المفردات " Vocabulary " )) (3) أصبحت تشكل علما مستقلا بذاتــه أولاه العلماء عناية خاصــة إلا أن (( الدراسات التي تعالج مشكل طبيعة الكلمة العربية وصورتهــا والمبادئ التي تضبط سلامة تكوينها قليلة ، وهـذه الثغرة في علم العربية " من ضمن الثغـــرات " كثيرة في علم هذه اللغة " يوازيها كثير من الخلط وعدم الوضوح في التنظير للكلمة في البحـــث اللساني بصفة عامة ، وكذلك عدم الاتفاق على مسلمات في خصوص التمثيل لها.)) (4)

ولعل مرد هذا الخلط يعود في الأساس إلى (( كون ماهية الكلمة متعدد الأبعاد والجوانب فالكلمة ذات متميزة بملامحها الصرفية والتركيبية والدلالية والمعجمية والصواتية.....إلخ ومن أجل رصد هذه السمات وهذا التميز تعددت النظريات والمقاييس للفصل بين ما يمكن معالجته في التركيب أو المعجم أو الصرافة أو الصواتية ، مدرجة معالجـة الكلمة داخل هذا المكون أو ذاك ، فمن اللغوييــن من اعتبر معالجة الكلمة ، بما في ذلك مختلف قواعد تكوينها مـن محض اختصاص المكون المعجمي ، ومنهم من استدل على تركيبية هذه القواعد ، وفريق ثالث أنكر أن تكون ضوابط البناء من الصنف الأول أو الثاني ، بل إنه دافع عن طبيعتها الصرفية ، وبموازاة مع هذا يدور النقاش حول استقلال الصرافة أو عدم استقلالها عن التركيب والصواتة أو عن المعجم .)) (5)

إن مرد هذا التباين والتشتت في وجهات النظر يعود إلى طبيعة الكلمة التي تشكل موضوعا تتجاذبه العديد من العلوم التي تناولتها بالبحث والدراسة ومنها علم الصرف، وعلم التركيب ، وعلم الدلالة وعلم المعاجم وعلم الأصـوات وغيرها ، ومن هنا حاول بعض علماء اللغة جاهدين تحديد مجال الكلمة وهذا بالنظر إلى البنية المورفولجية للكلمة تارة أو بالنظر إلى موضع الكلمة مـن التركيب الذي ترد فيه تارة أخرى، أو بالنظر إلى دلالة الكلمة ومعناها ذلك أن (( التغيرات الحادثــة هنا داخل الكلمة نفسها تشكل موضوع علم الصرف :Morphology الذي يختص بدراسـة الصيغ وتنظيم الكلمات في نسق معين يشكل موضوع علم النحو: Syntax وإن الصرف والنحو ليكونان ما يسمى بعلم القواعد :Grammar أو التركيب :Stucture ، أو قوانين المرور التي لا يمكن أن تنتهك تجنبا للوقوع في ورطة تعوق تيار المعاني المتدفق الذي يربط متكلما بآخر وتوقف التفاهم الذي هو الهدف الأساسي أو الوحيد للغة.)) (6)

أما من حيث دلالة الكلمة فمعناها من وجهة نظر علم اللغة الوصفي (( يرتبط ارتباطا وثيقا بما يسمى بالمورفيم فمفردات أي لغة : Lexicology تعرف إذن بأنها مجموع رصيد المورفيمات وتجمعاتها )) (7) ، ومن وجهة نظر علم اللغة التركيبي (( تعرف الكلمة : Word ، بأنها " وحـــدة في جملة تحدد معالم كل منها بإمكانية الوقوف عندها " ليس من الضروري أن يتم الوقـوف فعلا ". )) (Cool

إن للكلمة علاقة وثيقة بالجملة ، فهي وبحكم موقعها من التركيب وما يطرأ عليها من تغيرات لما قد يسبقها من سوابق أو يلحقها من لواحق أو يتوسطها من وسائط تؤدي إلى تغيير في المعنى حيث تتحول الجملة وبموجب هـذه التغيرات من جملة توليدية إلى أخرى تحويلية تختلف عنها فــي الدلالة ، ذلك أن الذي يهمنا من موضوع الكلمة ليس الكلمة المفردة المستقلة عن التركيب ، وإنما الكلمة ووظيفتها في الاستعمال بالنظر إلى علاقاتها بما قبلها وما بعدها من الكلمات الأخـرى أو بمعنى آخر الكلمة داخل السياق ، لأنه من (( النادر جدا أن نجد الكلمات منفصلة في الاستعمال اللغوي ، فمن ناحية تتجمع الكلمات عادة في شكل مجموعات وحينئذٍ فطريقة تنظيم هذه الكلمـات تصبح هامة ، وربما متحكمة في المعنى كله ضربَ موسى عيسى وضرب عيسى موسى على سبيل المثال يختلف معناها إلى حد كبير على الرغم من اتحاد الكلمات الثلاث المستعملة ، ومن ناحية أخرى غالبا ما تتعرض الكلمات نفسها لتغييرات معينة في الصيغة تؤدي إلى تغيير في المعنى))

(9) ومن هنا ينبغي (( اعتبار تتابع عناصر الكلام في مدرج الخطاب تتابعا غير حر ، ومن ثم يتعذر تحديد وحدة منعزلة عن البنية التي تشكل جزءا منها ، فلا يمكن مثلا تحديد حرف ما إلا في إطار بنية لسانية معينة لأن الحروف تختلف وطبيعة علاقتها تتنوع من لغة إلى أخرى )) (10) ، والشــيء نفسه ينطبق على الكلمة التي لا تكتسب قيمتها ولا يتحدد معناها ولا تتضح دلالتها إلا بالنسبة لبقية الوحـدات الأخرى السابقة واللاحقة .

ومما سبق يتعين أن ينصب اهتمام الباحث والدارس على (( الموقع الذي تحتله الوحدة مــن بنية أو نظام أي أنه يقيم وزنا لإمكانياتها الشكلية ولعلاقاتها التركيبية والاستبدالية مع بقية الوحدات )) (11) ولكن يجب عليهما قبل هذا وذاك أن يميزا بين أقسام الكلمة وأنواعها ، وهي في مفهومها العام كما يقول الزمخشري : (( اللفظة الدالة على معنى مفـرد بالموضع ، وهي جنس تحته ثلاثة أنواع : الاسم والفعل والحرف )) (12) ، فهي (( إن دلت على معنى في نفسها غيـر مقترنة بزمان فهي الاسم ، وإن اقترنت بزمان فهي الفعل ، وإن لم تدل على معنى في نفسها بل في غيرها فهي الحرف )) (13) ، وقيل في تعريف الكلمة أنها (( ما لا يدل جزؤه على شيء مـــــــن معناه .)) (14)

وللكلمة من حيث الاستعمال ثلاثة معان رئيسية :

1 ـ الكلمة الصوتية : (( وهي وحدة مكونة من فونيمات وعناصر نغم مثل : على" Ala " ، في " Fi " ، فتى " Fata " في العربية و " Son " " So " في الفرنسية ، و " Cap " " Kap " في الفرنسية والإنجليزية .)) (15)

2 ـ الكلمة النحوية : (( وهي مرتبطة بصورتها الصوتية التي هي كلمة فونولوجية ، ولكن هذا الارتباط ليــس بالتعامل الأحادي ، فكلمة " Son " الفرنسية تقابلها كلمتان نحويتان:الاسم : " Son " بمعنى الصوت مثل" Son strident " صوت حاد مثلا ، والضمير في مثل"Son avenir "مستقبله وفي العربية كلمة "Ala " صورة صوتية لحرف الجر" على"، وللفعل " علا من علا يعلو علوا " كما أن " Fata " قد تكون صورة صوتية للاسم " فتى " أو للفعل " فتا يفتو " أما " Fi " فإنها قد تكون تأدية لحرف الجر " في" أو فعل أمر عندما يكون المخاطب مفـردا مؤنثا " أنت تفين ، الأمر : في " .)) (16)

3 ـ الكلمة المعجمية : وهي (( كلمة مجردة تأخذ أشكالا مختلفة حسب تصريفها فـ " كتب " كلمة معجمية تأخذ الأشكال : كتبتُ ، كتبنا ، أكتب ، اكتبي … إلخ حسب التصريف و " كاتب " كلمة معجمية أخرى لها أشكال كاتبان ، كتاب ، كاتبة ، كاتبات … إلخ .)) (17)

وهناك من العلماء من ذهب في تصنيفه للكلمة من حيث اتصالها أو انفصالها ، وفي مقدlة هؤلاء بلومفيلــد (ت: 1949 ) الذي يرى أن الكلمة (( هي أصغر شكل حر )) (18)، بمعنى أن هنــاك شكلا حرا وآخر مقيدا ، فالحر ما يرد منفصلا ومنفرداً عما قبله وعما بعده ، فالضمائر المنفصلة أنا نحن ، أنت ، أنتِ ، هي… إلخ يمكن أن تشكل خطابا مستقلا يتألف من كلمة واحدة .

أما المقيد فهو ما لا يمكن أن يأتي منفصلا بذاته في خطاب ، فالضمائر المتصلة لا يمكن أن تشكل خطابا ، ذلك لأنها لا ترد إلا متصلة إما بالفعل أو الاسم أو الحرف في مثل قولنا : خرجـت ، أخرجته ، فالتاء في الفعـل الأول والهاء في الثاني ، لا يمكن أن تشكل خطابا مستقلا ، فلا يجوز أن يقال " ت ، هـ " .

وهو تقريبا نفس التقسيم الذي نجده عند مارتيني الذي استنتج (( من تحديده للسان بأن هذا الأخير يحتوي على ثلاثة أصناف من اللفظات يمكن اتخاذها وسيلة لتحديد العلاقات التركيبة أي تحديد الوظائف ، وهي : اللفظــة المستقلة ، واللفظة الوظيفية ، واللفظة المقيدة بالموقع :

1 ـ اللفظة المستقلة : لا تحتاج بعض اللفظات إلى غيرها من الوحدات لتحديد وظائفها لأن هـذه الوظيفة كامنة في ذاتها ، كما أن موقعها لا يحدد وظيفتها ، ومثالها : أمس ، غدا ، البارحة ، ليلا ، حينا ، أبدا ،حقا ، فعــلا إذن وتسمى هذه الوحدات وحدات مستقلة ، فاللفظة / أمس / مثلا لها نفس الوظيفة في التراكيب التالية :

ـ انتهينا أمس من تأليف الكتاب .

ـ أمس انتهينا من تأليف الكتاب .

ـ انتهينا من تأليف الكتاب أمس .)) (19)

والملاحظ أنه وإن كانت لفظة " أمس" تتمتع بهذه الحرية في الموقع والتنقل ، فإن هناك مــن الوحدات (( ما لا تملك سوى حرية جزئية في التنقل على الرغم من استقلالها بوظيفتها ، ومثال ذلك : الوحدة / خاصة / في القول التالي :

ـ أحبُّ جميعَ الفواكه خاصة الإجاص ، فيمكن القول : أحبُّ الفواكه والإجاص خاصة ، ولا يمكننا القول : أحبُّ جميع خاصة الفواكه والإجاص . )) (20)

وفي نفس السياق (( قد تكون نفس الوحدة مستقلة في سياقات معينة وتابعة في سياقات أخرى ومثالها الوحـدة / اليوم / في التركيبين التاليين :

1 ـ غادرَ السواحُ اليومَ مدينةَ البليدة .

2 ـ إنني أرى فيكم يا شبابَ اليوم مخايلَ الفطنة .

فهي في التركيب "1 "وحدة مستقلة وفي التركيب" 2 "وحدة تابعة تتحدد وظيفتها بالنسبة لموقعها من لفظـة " شباب " .)) (21)

2 ـ اللفظة الوظيفية : هي التي (( لا تملك وظيفة خاصة بها في قول من الأقوال ، وإنما ينحصر دورها في تحديـد وظيفة وحدة معنوية مجاورة ، وتشكل معها تركيبا مكتسبا للاستقلالية . ونذكــر على سبيل المثال حروف الإضافة تنتمي إلى هذا النوع من الوحدات / إلى/ هي التي تحدد وظيفـــة / وفاء / في قولنا : قدم حليم هديةً إلى وفاء بمناسبة عيد ميلادها.والتركيب / إلى وفاء / تركيب مستقل نسبيا ووظيفته غير مرتبطة بموقعه في القول فيمكن أن نقول :

ـ إلى وفاء قدم حليمُ هديةً بمناسبة عيد ميلادها .

ـ قدمَ حليمُ إلى وفاء هديةً بمناسبة عيد ميلادها .

ـ قدم إلى وفاء حليمُ هدية بمناسبة عيد ميلادها .

ولكن لا يمكننا القول مثلا : " قدم حليمُ هدية بمناسبة إلى وفاء عيد ميلادها " .)) (22)

3 ـ اللفظة المقيدة بالموقع : الملاحظ أنه (( تحدد وظائف بعض اللفظات عن طريق موقعها في قول من الأقوال ومعنى هذا أن ترتيب العناصر اللغوية لا يتم بصورة عشوائية ، وإنما يخضع لترتيب منطقي محكم ، وهو مثلا وضع" المضاف إليه " في اللغة العربة ، ففي قولنا : طالعتُ كتابَ سوسور واستفدت منه كثيرا .

نلاحظ أن الوحدة المعنوية / سوسور / قد تحددت وظيفتها عن طريق موقعها بالنسبة للوحدة / كتاب / لأن المضاف إليه في اللغة العربية يأتي دائما بعد المضاف ، فلا يمكن القول مثلا : طالعتُ سوسور كتاب واستفدت منه . ويمكن أن تكون لهذه الوحدة / سوسور/ وظيفة بل وظائف أخرى كوظيفة المسند إليه في قولنـــــا التالي: يعتبر سوسور مؤسس علم اللسان الحديث .)) (23)

الملاحظ أن هذه الوظائف الثلاثة هي نفسها التي سنجدها في نحو المركبات المباشرة الذي يقوم على تحديد العلاقات الرابطة بين عناصر الجملة الواحدة ، وهي علاقة الترتيب ، علاقة التعويض وعلاقة التلازم .

وإذا ما انتقلنا إلى دي سوسير فإننا نجده يستعمل مقابل مفهوم الكلمة مصطلحا خاصا به وهو" العلامة اللسانيـة "Le signe linguistique التي تقوم على شقين : شقا سماه الـدال Signifiant والآخر سماه المدلـول Signifié ، حيث يقول : (( إننا ندعو النسق بين المفهوم والصورة السمعية علامة ، للدلالة على الكل ، وتبديل كلمتي مفهوم وصورة سمعية بكلمتي المدلول والدال على التوالي .)) (24)

وفي السياق نفسه يرى دي سوسير (( أن العلاقة التي تربط بين الدال والمدلول اعتباطية ، أو زيادة ،حيث أننا نفهم من العلامة المجموع الناتج من اشتراك مدلول بدال ، وبكل بساطة يمكـن أن نقول : العلامة اللسانية اعتباطية )) (26) ، كما يقول من جهة أخرى بخطية الدال أو العلامة ، بمعنى أنها سطرية (( تأتي في تتابع زمني منتظم ، فإذا قلنا في العربية مثلا : رجل نرى أن هذه الكلمة قد جاءت على شكل أصوات متعلقة في الزمان بادئة بصوت الراء تتبعها الفتحة صوت الجيم ثم يأتــي بعده صوت الضمة ثم صوت اللام في تتابع زمني محدد)) (26)

وعليه يكون شكل كلمة " رَجُل " على النحو الآتي : ر + ـَـ + ج + ـُـ + ل ، فهي كما نلاحــظ ووحدة متماسكة لا يمكن فصل أي مكون من مكوناتها ، وهذا ما يعرف بـ" التماسك الداخلي للكلمة ".وإذا قلنا مثلا : " أ أنتَ رجلٌ ؟ " أو " أ رجلٌ أنتَ ؟ " للاحظنا أن الكلمتين " رجل " و" أنـت " حافظتا على شكليهما على الرغم من تغير موقع كل منهما ، فهما إذاً كلمتان ، ومن هنا فالوحــدة التي لا تقبل التجزئة في مكوناتها ، ولا يؤدي تغيير موقعها في الجملة إلى فصل عنصر مـن عناصرها هي " الكلمة " .

سبق أن عرفنا في بداية هذا المبحث أن تشومسكي يعتبر الكلمة مجتمعا لسانيا قائما بذاته ، وهي من وجهة نظره المادة الأساسية التي لا غنى عنها ، فالكل يتعامل مع الكلمة التي لا وجود لها كما يرى (( ما لم تتضمن معنى لها ، يسند المعجم معنى أوليا إلى المفردات اللغوية ويخصها بسمات صوتية وتركيبية ودلالية ويتحدد معنى المفردات بما نسميه بالمدخل المعجمي )) (27) ، إلا أن الكلمة تفقد معناها المعجمي بحسب السياق الذي ترد فيه إذ كما يرى أنها لا تقتصر (( على مدلول الكلمــة فقط ، إنما تحتوي على كل المعاني التي قد تتخذها ضمن السياق اللغوي ، وذلك لأن الكلمات في الواقع ، لا تتضمن دلالة مطلقة ، بل تتحقق دلالتها في السياق التي ترد فيه ، وترتبط أيضا دلالـة الجملة بدلالة مفرداتها وبنيتها التركيبية )) (28)

وفي أثناء حديثه عن الكلمة تعرض تشومسكي إلى ما يسمى بالمكون التركيبي الذي يعني به القواعد التركيبية وعلاقاتها المتبادلة والشروط التي تخضع لها ، وهو ما يسميه الجرجاني النظم فالقراءة الدلالية (( تقوم بتفكيك المعنى الذي تمثله من خلال تجزيئه إلى المفاهيم أو السمات التي تكونه ، مثال : كلمة " طاولة " ، تجزئة دلالة هذه الكلمة هي مجموعة مفاهيم أو سمات : كرسي " شيء " " فيزيائي " جامد " " مصنوع " متاع " محمول " شيء له أرجل " شيء له مقعد " مقعد لشخص واحد " )) (29) ، فدلالة الجملة إذا لا تتحدد إلا باعتماد قواعد تفريع وتجزئــة الكلمة وقواعد الإسقاط التي (( تعين بصورة عامة توافق المفردات المحتمل في بنى تركيبية معينة وتفسر المعاني التي نحصل عليها من جراء توافقها ، فمعنى المؤلف المركب لا يرتبط فقط بدلالة المكونات التي تؤلفه بل ترتبط أيضا بالبنية التركيبية التي تجمع بين هذه المكونات أي بالطريقة التي تأتلف بها العناصر من الناحية التركيبية )) (30)





ـ قائمة المصادر والمراجع ـ



(1) ـ البلاغة والعمران عند ابن خلدون ، محمد الصغير بناني ـ ص : 111 .

(2) ـ م . ن ـ ص : 111 .

(3) ـ أسس علم اللغة ، ماريو باي ـ ص : 55 .

(4) ـ البناء الموازي : نظرية في بناء الكلمة وبناء الجملة ، الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري ـ ص : 37

(5) ـ م . ن ـ ص : 37 .

(6)ـ أسس علم اللغة ، ماريو باي ـ ص : 52 .

(7) ـ م . ن ـ ص : 112 .

(Cool . ن ـ ص : 112 .

(9) . ن ـ ص : 52 .

(10) ـ لسانيات العامة الميسرة : علم التراكيب ، سليم باب عمر ـ ص : 18

(11) ـ لسانيات العامة الميسرة : علم التراكيب ، سليم بابا عمر ـ ص : 19 .

(12) ـ محاضرات في علم النفس اللغوي ، الدكتور حنفي بن عيسى ـ ص : 58 .

ـ ينظر هداية المسالك إلى ألفية ابن مالك ج1 ، الدكتور صبيح التميمي ، دار البعث قسنطينة ـ ب . ط ـ 1990 ـ ص: 12

ـ " الخصائص ج1 ، ابن جني تحقيق محمد علي النجار ، عالم الكتب ، ب . ط ـ ب . ت ـ ص : 40 .

ـ " متن الأجرومية ، ابن آجروم ـ ص : 07

ـ يجب التمييز بين اللفظة والكلمة ، فاللفظة جنس من الكلمة تشمل المهمل والمستعمل ، فالأول ما يتألف من حروف من غير أن يدل على معنى معين، وهو ما لا يصح أن يسمى كلمة بل لفظة ، والثاني المستعمل ، وهو اللفظ المتداول الدال على معنى ، ومن هنا جاز القول " إن كل كلمة لفظة وليس كل لفظة كلمة " كما يرى سيبويه .

ـ ينظر الإحكام في أصول الأحكام ج1 ، الآمدي : ب . ط ـ 1983 دار الكتب العلمية بيروت ـ ص : 102 .

(13) ـ شرح ابن عقيل على ألفية الإمام المجة الثبت ابن مالك ج1 ، المكتبة العصرية بيروت ، ط2 ـ ب . ت ـ ص : 15 .

(14) ـ محاضرات في علم النفس اللغوي ، الدكتور حنفي بن عيسى ـ ص : 58 .

(15) ـ اللسانيات العامة وقضايا العربية ، مصطفى حركات ـ ص : 37 .

(16) ـ م . ن ـ ص : 37 .

(17) ـ م . ن ـ ص : 37 .

(18) ـ م . ن ـ ص : 38 .

(19) ـ اللسانيات العامة المسيرة : علم التركيب ، سليم بابا عمر ـ ص : 81 .

(20) ـ م . ن ـ ص : 82 .

(21) ـ اللسانيات العامة الميسرة : علم التراكيب ، سليم بابا عمر ـ ص : 82 .

(22) ـ م . ن ـ ص : 82 .

(23) ـ م . ن ـ ص : 83 .

-Cours de linguistique générale : Saussure : p : 109 (24)

ـ ينظر محاضرات في الألسنية العامة ، فردينان ده سوسير ، ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر ، المؤسسة الجزائرية للطباعة ، ب . ط 1986 ـ ص : 87 .

ـ أئمة النحاة في التاريخ ، الدكتور محمد محمود غالي ـ ص : 26 .

(25) - Cours de linguistique générale : p : 110

(26) ـ أئمة النحاة في التاريخ ، الدكتور محمد محمود غالي ـ ص : 26 .

ـ ينظر أسس علم اللغة ، ماريو باي ـ ص : 88 .

(27) ـ الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية " النظرية الألسنية "، الدكتور ميشال زكريا

ص : 141

(28) ـ م . ن ـ ص : 140

(29) ـ م . ن ـ ص : 142

(30) ـ م . ن ـ ص : 145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
عاشقة الجنان
::مشرفة عامة::
::مشرفة عامة::



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 931
نقاط : 1306
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 33
الموقع : www.kutub.info
العمل/الترفيه : أسعى لرضا الرحمان والفوز بالجنان
المزاج : الحــمــد لله

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 9:07 pm

السلام عليكم أختي شجون الروح
أولا مرحبا بك أختا بيننا في هذا المنتدى نتنى أن تستفيدي وتفيدي
وثانيا في ما يخص بحثك فإليك هذه الروابط أتمنى ان تستفيدي منها وتمنياتي لك بالتوفيق ان شاء الله
----------------------------
http://www.almaktabah.net/vb/showthread.php?t=30543
----------------------------
http://www.malak-rouhi.com/vb/showthread.php?t=16035
----------------------------
http://www.awu-dam.org/book/02/study02/353-H-J/book02-sd002.htm
----------------------------
http://www.aklaam.net/newaqlam/index.php?option=com_content&view=article&id=694:2009-03-13-06-50-03&catid=61:2008-10-14-08-38-21&Itemid=103
----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجون الروح
::عضو جديد::
::عضو جديد::
شجون الروح


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 35
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة (الآداب و اللغاة ) / الرسم و المطالعة
المزاج : السعي لمرضاة الله

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالسبت 05 مارس 2011, 5:27 pm








الله يخليكم و يعطيكم ألف عافية.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد
::مديرة الموقع::
::مديرة الموقع::
جهاد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3943
نقاط : 4684
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : متفائلة للحياة

ممكن مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعدة   ممكن مساعدة I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 10:10 pm

آمين
ان شاء الله تكوني استفدتي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djihad.ahlamontada.com
 
ممكن مساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنارة الجزائري :: •°• الاقسام التعليمية •°• :: طلبات الطلبة والأعضاء-
انتقل الى: